information systems management

إدارة نظم المعلومات

البحث في الموقع

أبعاد مشكلة إدارة نظم المعلومات

 أبعاد مشكلة إدارة نظم المعلومات

ميز الله الانسان عن باقي المخلوقات بقدرته على تسجيل أفكاره وملاحظته على أوعية أو سجلات متنوعة تتوفر للآخرين سواء كانوا متباعدين في الوقت والمكان. وتشتمل هذه السجلات على المعلومات التي يمكن ان تكون ذات قيمة في معالجة الأسئلة العلمية والتكنولوجية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والإدارية التي تواجه الانسان في حياته وأعماله اليومية. ولكي تكون لهذه المعلومات قيمة عملية وتطبيقية يجب على مستخدمها اكتشاف مكان تواجدها في أي سجل وكيفية البحث عنها في هذا السجل. وقد أصبحت هذه العملية صعبة جدا بسبب نمو حجم المعلومات المسجلة كلما ازدادت اهميتها لنمو درجة تعقيد المجتمع البشري.

 

وفي مواجهة هذه المشكلة حاولت كثير من المنظمات ان تقدم تيسيرات متنوعة لمساعدة عملائها أو العاملين فيها لاكتشاف السجلات واستشارة المعلومات المدونة بها. وتعتبر معظم تيسيرات المعلومات المتوفرة حالية غير ملائمة وغير مترابطة إلى حد كبير ونتيجة لذلك يوجد نوع من التكرار الغير ضروري في بعض المجالات وتيسيرات غير ملائمة في مجالات أخرى.

إن مشكلة المعلومات تتواجد في كل الموضوعات وتواجه أغلب المنظمات والعاملين بها على كافة مستوياتهم وتتضمن كل أنواع السجلات المنشورة، كما تختص بإنتاج وحفظ الخدمات الفنية والإدارية العام منها والأكثير تخصصا كما أن الخدمات المقدمة لتوفير المعلومات تختلف من منظمة لأخرى ومن موضوع لآخر، وأكثر من ذلك فإن الترتيبات تتغير من وقت لآخر. كما أن الزيادة المطردة في مخرجات المعلومات أدت إلى ضرورة تغيير مستمر في الطرق المستخدمة للتعامل مع السجلات.

نوعيات المعلومات

إن برامج عمل المنظمات والمؤسسات بل والحكومات ونركز أساسا على التخطيط السليم والتأكد من تنفيذ الأداء الأمثل بمزاولة وظيفة المتابعة والرقابة ومحورها في ذلك يتمثل في اتخاذ القرارات المتصلة بكل الوظائف الادارية التي تحتاج بصفة دائمة وفورية إلى المعرفة الحقيقية التي توفرها المعلومات.

وتبني أهداف وسياسات وقوانين وقرارات الدولة على المعلومات التي تعمل على ارسائها وصياغتها الصياغة السليمة. كما أن هذه الأهداف والسياسات العامة... الخ. تصبح معلومات لتوجيه الجهود وتصحيح المسار ويتضح من هذه الحقيقة أن هناك دورة للمعلومات تعضد وتدعم المعرفة لدى متخذي القرارات أو معدي السياسات والأهداف والقوانين والخطط ولدى منفذيها وتهدف لتعريف النشطة وتوجيهها وتصحيح أخطائها ان وجدت. أي أن المعلومات تفيد السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية والمحلية في تفسير الآراء وترسيخ القواعد الواجب اتباعها كما انها تصير أداة لإدارة الدولة في تسيير جهودها ومراميها فهي تسمح بتنفيذ الخطط وبإتباع القواعد والقوانين الواجب اجرائها.

والمعلومات اما أن تكون واقعية أو مقصودة أو علمية وتكنولوجية. والمعلومات الواقعية والحقيقية تختص بالأوضاع السائدة المعمول بها والتي يعبر عنها بالأرقام التي تحول إلى معاني تتمشى مع الواقع كحجم الانتاج أو المبيعات مثلا. كما أن هذه المعلومات قد لا تكون رقمية أو كمية فحسب ولكن يمكن التعبير عنها أيضا بألفاظ كيفية توضح عناصرها ومكوناتها. وهناك كمية كبيرة من المعلومات الواقعية يصعب تحويلها إلى أرقام مثل القرارات والقوانين والتشريعات التي تشير إلى الوضع الحالي وتشخصيه.

أما المعلومات المقصودة أو الموجهة فهي تتصل بالأوضاع والظروف المتغيرة المتوقع أن تحدث أو لا تحدث وتتمثل في التنبؤات والأهداف والسياسات والخطط. فهي تعبر ما يقصده ويبغيه الفرد أو المجموعة أو المنظمة أو الدولة وتتصف بالذاتية. وتكمن قيمة هذا النوع من المعلومات في أنها تفيد كمؤشر أو معيار يساعد في ترشيد القرارات وتوجيه الجهود.

والمعلومات العلمية والتكنولوجية تعضد وتدعم المعارف المهنية والوظيفية في أي نشاط أو جهد تقوم به منظمات الدولة. ومعدل نمو هذه المعلومات في زيادة مطردة كما أن مجالاتها وميادينها تتداخل وتترابط وتتفاعل بصفة مستمرة وأصبحت تشكل قوة حقيقة في تحديث وتقدم الدول. والتغاضي عن ملاحقة فيض المعلومات العلمية والتكنولوجيا الحديثة يؤدي إلى التأخر والتخلف.

واستخدام المعلومات الواقعية يساعد في الاستفادة من المقومات الوطنية المتصلة بحجم الموارد والقدرات البشرية والمالية المتوفرة. كما أن المعلومات المقصودة تشير إلى تطوير ومراجعة الموارد المادية والبشرية المتاحة التي لم تستغل بعد والتي تهدف اليها الأهداف والسياسات والخطط أي التوقعات المحددة للمقومات القومية، وبمزج كلا النوعين من المعلومات الواقعية والمقصودة وبتجهيزهما معا فإنهما يساعدان في كفاءة وفاعلية القرار والأداء والمتابعة والرقابة. وتسهم المعلومات العلمية والاقتصادية والإنسانية في تطوير الأداء ومتابعة متغيرات المعارف العصرية.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

Calendar

December 2017
SunMonTueWedThuFriSat
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31

تابعنا على G+