information systems management

إدارة نظم المعلومات

البحث في الموقع

تصنيف إدارة نظم المعلومات

وفيما يلي تصنيف متكامل لإدارة نظم المعلومات

1- الخلايا تتكون من ذرات وجزئيات.

2- الاعضاء تتكون من خلايا تتكتل في الانسجة.

3- الكائنات الحية تتكون من أعضاء.

4- المجموعات كالعائلات، والقبائل والفرق تتكون من كائنات حية.

5- المنظمات أو التنظيمات تتكون من مجموعات.

6- المجتمعات تتكون من منظمات ومجموعات وأفراد.

7- النظم القومية الشاملة تندمج فيها المجتمعات والمنظمات.

8- النظام الدولي يتكون من النظم القومية الشاملة والمنظمات والمجتمعات

وأي نظام بسيط يشتمل على أربعة أجزاء رئيسية تتضمن علاقات متبادلة تعمل معا في إطار بيئة معينه يتواجد النظام في داخلها. وتتمثل هذه الاجزاء الرئيسية للنظام في المداخلات والمعالجة والمخرجات والضبط.

 وتستقبل المداخلات الموارد من البيئة الخارجية التي يتم تحويلها عن طريق المعالجة لتحقيق أهداف تؤدي إلى مخرجات توجه إلى البيئة بغية الاستفادة منها. وتعتبر حلقة التغذية العكسية أو المرتدة Feedback من العلاقات الهامة في أي نظام وتمثل الوسيلة التي يضبط بها النظام العميلة، ويقيس ويقارن المخرجات الحقيقة بتلك المخرجات المطلوبة إلى الهدف. أي يعطي الاشارة والتنبيه لكل من عنصري المدخلان والمعالجة للاستمرار في العمل دون أي تغير أو القيام بالتعديلات المناسبة أو التوقف عن العمل.

ومن النظم البشرية المألوفة جهاز التنفس عند الإنسان الذي يتكون من المداخلات ممثلة في الموارد من الهواء الجوي والرئتين. حيث تقوم العضلات بتمديد الرئتين أو انكماشها، وتحدث عملية التحول وهي فصل الاكسجين عن الهواء وانتقاله إلى كرات الدم الحمراء والهدف من ذلك هو استمرارية حياة الانسان الذي يشمل على الرائيتين. وتعمل التغذية العكسية على قياس مستوي النشاط حيث يوفر ويغذي الضبط المدخلان بإشارات تزيد أو تقلل من نشاطها. فمثلا عند قيام بنشاط عضلي متزايد تصبح الحاجة ملحة إلي كمية أكبر من الاكسجين عن طريق ارسال اشارة بهذا المعني إلى المداخلات التي تزداد سرعتها ويتنفس الانسان بمعدل أسرع.

 كما أن مفهوم الآلة يمثل في حد ذاته نظاما قائما بذاته حيث يتكون عادة من عناصر جامدة تتشكل أو تتصل معا لكي تغير وتنقل وتوجه قوي تطبيقية في اسلوب مقرر سلفا بغية تحقيق هدف معين مثل أداء عمل مفيد.

ويمثل هذا الشكل النظام الذي يعتبر كآلة تؤدي السياسات التشغيلية لعمل أو منظمة معينه.

والأجزاء الرئيسية التي تشكل أي نظام بسيط يتواجد في بيئة مؤثره عليه ومتأثر هبه تكون اطار التغذية العكسية للنظام حيث يمكن قياس الاداء بالأهداف والمعايير كما هو موضح في الشكل التالي:

كما أن المنظمة سواء كانت شركة أو منشأة أو مشروع... الخ تعتبر نظاما يحتوي على مجموعة من المكونات أو الاجزاء ذات العلاقات المتداخلة المصممة سلفا لتحقيق هدف أو اهداف معينة وهي نظام اداري في حد ذاته.

يتضح أن المنظمة كنظام اداري تستقبل المدخلات من موارد العمالة والمواد والأموال... الخ من البيئة، كما تستقبل أيضا منها المعلومات حتى تتمكن الادارة من تحديد الاهداف والخطط والبرامج والتنبؤات التي تحتاجها حتى مخرجاتها من المنتجات والخدمات إلى هذه البيئة المحيطة بها.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

Calendar

December 2017
SunMonTueWedThuFriSat
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31

تابعنا على G+