information systems management

إدارة نظم المعلومات

البحث في الموقع

مجالات استخدام إدارة نظم المعلومات

 مجالات استخدام إدارة نظم المعلومات

إن معظم أنشطة ومنظمات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية والمحلية في حاجة ملحة بأن تنشأ لها نظم معلومات متطورة على المستوي القومي حتى يمكن لإدارة الدولة أو إدارة المنظمة بأن تحقق أهدافها في تطوير وتحديث أعمالها لمجابهة المستقبل. وهناك ميادين أساسية يجب أن تحظى بالأولية في انشاء وتطوير نظم معلومات متكاملة تخدم القطاعات والمنظمات بفاعلية مثل:

1- موازنة الدولة وما يتصل بها من حسابات الحكومة والضرائب والجمارك يدعمها توثيق مناسب حسب المشروعات والبرامج. فموازنة الدولة تتضمن ارشادات

اقتصادية تصدر من أجهزة الاحصاء والبنك المركزي ووزارة التخطيط. وعند محاولة وضع الموازنة على أساس البرامج حسب المشروعات والمرافق والمنظمات فإنها يمكن أن تعطي معلومات تحليلية مفيدة تساعد في إجراء رقابة فعالة على الموازنة في فترات منتظمة تتعلق بالمصروفات الفعلية واعتمادات الصرف. كما أن مرتبات وأجور العاملين على مستوي الدولة تتطلب نظام معلومات خاص بها.

2-  التخطيط الاقتصادي وتطوير دراسات الجدوى التي تؤثر على أنشطة الزراعة والصناعة والإسكان والنقل والمواصلات السلكية واللاسلكية والسياحة....الخ. التي يعد لها نظام معلومات مرتكز على مشروعات التنمية يبين فيه تطوير سير الأنشطة على امتداد مراحل الاعداد والتنفيذ والتقويم لكل مشروع ومن ذلك يمكن استنتاج التطورات الاقتصادية المتوقعة لتنمية الدولة.

3- الاحصاءات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتتضمن بيانات ملخصة تجمع وتحلل وتتصل بأنشطة الحكومة والقطاع العام والقطاع الخاص والمؤسسات والأسواق والسكان. وتعتبر الاحصاءات مهمة جدا للسياسات المالية وتؤثر على امكانية عقد القروض الخارجية والارتباطات العالمية الأخرى كما تساعد في التخطيط والتقدم الاقتصادي بصفة عامة.

4- ادارة مرافق الخدمات كالكهرباء والمياه والبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والنقل وأجهزة الأمن والقطاع الخاص وحاجتها لنظم معلومات لإعداد الفواتير إيصالات الدفع والرخص واستخراج الشهادات والجوازات والمخالفات والقضايا والإنتاج والمخزون والأفراد.. الخ.

5- ادارة قطاعات التنمية الاجتماعية والثقافية وما تحتاج إليه من نظم معلومات عن الصحة والتعليم والتأمينات والقوي العاملة والسكان وهكذا.

6- توثيق المعلومات العلمية والتكنولوجية والاجتماعية والإنسانية التي تغطي أكبر عدد ممكن من الموضوعات والتخصصات ذات الطابع العلمي والاقتصادي والاجتماعي والإنساني وإنشاء وتطوير بنوك معلومات أو قواعد بيانات متخصصة تترابط معا في شبكة أو نظام معلومات على المستوي القومي. 

ويجب ملاحظة أن قواعد البيانات ونظم المعلومات تبدأ على مستوي الوحدة والمشروع وتتفاعل وتترابط على المستوي القطاعي والقومي والدولي في بعض الأحيان.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

Calendar

May 2017
SunMonTueWedThuFriSat
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031

تابعنا على G+