information systems management

إدارة نظم المعلومات

البحث في الموقع

مستويات و علاقات إدارة نظم المعلومات

مستويات و علاقات إدارة نظم المعلومات

في أي منظمة يمكن تمييز ثلاثة مستويات من النظم تتمثل في مستوى التخطيط الاستراتيجي والمستوى الاداري أو التكتيكي و المستوى التنفيذي أو الإجرائي. 

توضح الاسهم مسار القرارات من المستويات العليات إلى المستويات الأدنى والمعلومات التي ترفع إلى المستويات العليا، والبيانات التشغيلية على المستوى التنفيذي.

ويهتم المستوى التنفيذي بالعمليات والأداء اليومي أما المستوى الاداري أو التكتيكي فيهتم بالخطط قصيرة الأجل من سنة إلى ثلاثة سنوات بينما يختص المستوى

الاستراتيجي بالخطط الطويلة الأجل التي تتأثر أساسا بحاجات ومتطلبات البيئة الخارجية التي يخدمها النظام.

وفيما يلي عرض مختصر لمستويات النظام بالإضافة إلى العلاقات المختلفة للنظام:

1- المستوى الاستراتيجي:

يهتم هذا المستوى بأهداف واستراتيجيات وخطط المنظمة طويلة الاجل استجابة لحاجات ومتطلبات البيئة الخارجية. والتي يخدمها النظام، وفي هذا المستوى تترجم سياسات وخطط المجتمع ممثلا في الحكومة أو المساهمين إلى برامج طويلة الامد تتجاوب مع متطلبات البيئة التي في حاجة إلى نظام المنظمة. كما يستجيب المستوى الاستراتيجي لاحتياجات المستويين الآخرين للنظام بالإضافة إلى الرقابة المستمرة على خطط كل المستويات.

ويضع مستوى التخطيط الاستراتيجي سياجات وطرق تحديد أنواع ودرجة التداخل بين مستويات النظام الاخرى وبين البيئة الخارجية. كما يعمل هذا المستوى الاستراتيجي كحلقة اتصال رسمية مع البيئة الخارجية من خلال التقارير السنوي وتقارير الاحصائيات وغيرها.

2- المستوى الإداري أو التكتيكي:

يهتم هذا المستوى التكتيكي بخطط المنظمة المتوسطة أو القصيرة الامد التي تتراوح بين سنة وثلاثة سنوات. ويترجم هذا المستوى الخطط والأهداف طويلة الامد التي يحصل عليها من المستوى الاستراتيجي إلى خطط قابلة للتنفيذ. ويقوم هذا المستوى بتنسيق أنشطة ومهام المستوى التنفيذي أو الاجرائي بحيث توجه كل أنشطة المنظمة نحو هدف مشترك واحد كما يستقبل هذا المستوى التقارير التفصيلية من الانشطة المختلفة في المستوى التنفيذي وتحلل المعلومات التي تتضمنها التقارير التنفيذية ويستخلص مها ما يهم أغراض الرقابة ويفيد في التخطيط الاستراتيجي بما يحقق الاهداف.

3- المستوى التنفيذي أو الاجرائي:

يختص هذا المستوى بالخطط الموضوعة من قبل المستوى الاداري حيث يقوم بترجمتها من العموميات إلى التفاصيل بالاستفادة بالموارد المتاحة بغية تحقيق الاهداف المستهدفة. ومعظم معاملات وتفاعلات هذا المستوى تتصل مع البيئة حيث يستقبل منها الموارد التي يحتاج إليها، كما يرسل إليها مخرجاته من الخدمات أو المنتجات والمعلومات المتعلقة بأي منهما.

وتتواجد علاقات وثيقة بين المستويات الثلاثة للنظام في اطار هيكل التنظيم التقليدي المبني على النظم الفرعية للوظائف كما في الشكل التالي:

يتضح أن النظام يتكون من نظم فرعية كنظام أكبر وأشمل كان في التسلسل الهرمي السابق وبذلك يصبح من المهم تقرير مستوى التسلسل الهرمي الذي قد يكون ملائما عند استخدام أسلوب النظم ويجب أن يكون هذا المستوى متفقا وموائما للحاجة التي تفرضها المشكلة المطلوب حلها مع الاحتفاظ بمجال كاف حتى يكون الحل غير متفرع بالتفصيل مع الاطار العريض للنظام. وسوف نستعرض ذلك بالتفصيل عند الحديث عن النظم الكلية والنظم الفرعية.

4- علاقات النظم:

تتمثل العلاقات الداخلية للنظام في مدى تعامل النظام ككل مع مستوياته المختلفة التي تتواجد في أي منظمة وتفاعل هذه المستويات الاستراتيجي والإدارية والتنفيذية مع النظم الفرعية المختلفة الأخرى للنظام هذا بالإضافة إلى تواجد علاقات خارجية للنظام تربط بين المنظمة والبيئة الخارجية المؤثرة والمتأثرة. ويوضح الشكل التالي العلاقات المتبادلة بين البيئة وعناصر أو مكونات النظام من النظم الفرعية.

5- علاقات النظم:

تتمثل العلاقات الداخلية للنظام في مدى تعامل النظام ككل مع مستوياته المختلفة التي تتواجد في أي منظمة وتفاعل هذه المستويات الاستراتيجية والإدارية والتنفيذية مع النظم الفرعية المختلفة الأخرى للنظام هذا بالإضافة إلى تواجد علاقات خارجية للنظام تربط بين المنظمة والبيئة الخارجية المؤثرة والمتأثرة. ويوضح الشكل التالي العلاقات المتبادلة بين 

لا يمكن ملاحظة أن البيئة الخارجية تمد النظام بالموارد الرئيسية المحتاج إليها كالعمالة والآلات والمواد والأموال التي تستخدم في وحدات المنظمة أو النظم الفرعية للنظام حتى يتمكن من أن يحقق أهدافه. وتعتبر البيئة الخارجية المستقبل الرئيسي لمخرجات النظام من خدمات أو منتجات، كما تساهم المنظمة مساهمة فعالة على كافة المستويات الحكومية في صورة ضرائب مدفوعة وقوانين مستخدمة والنظم الفرعية الممثلة في الشكل السابق هي القوى العاملة والتسويق والمالية والخدمة أو التصنيع.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

Calendar

December 2017
SunMonTueWedThuFriSat
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31

تابعنا على G+